Tuesday, January 15, 2008

القلب السعيد يطيل العمر




نيويورك - تقول دراسة جديدة ان القلب السعيد يمكن ان يكون أكثر صحة أيضا ويطيل عمر صاحبه.
ووجدت الدراسة التي قادها الدكتور اندرو ستيبتو من جامعة كوليدج بلندن وشملت نحو 3000 شخص من البالغين الاصحاء ان اولئك الذين افادوا بأنهم يشعرون بالتفاؤل كانت لديهم مستويات اقل من الكورتيسول وهو هرمون قد يسبب في حالة وجوده بشكل مزمن ارتفاعا في ضغط الدم وبدانة البطن وخمول في وظائف جهاز المناعة بين مشاكل اخرى.
وأظهرت الدراسة التي نشرت في الدورية الاميركية لعلم الاوبئة ان النساء اللاتي وجدت لديهن مشاعر اكثر ايجابية كانت لديهن مستويات اقل في الدم لاثنين من البروتينات التي تشير انتشار الالتهابات في الجسم. ومن المعتقد ان الالتهابات المزمنة تساهم بمرور الوقت في سلسلة من الامراض بما في ذلك امراض القلب والسرطان.
ولاحظ باحثون منذ وقت طويل ان الاشخاص الاكثر سعادة يميلون لان يكونوا اكثر صحة من اولئك الذين يعانون ضغوطا او لديهم نزعة عدائية او متشائمين بشكل دائم. لكن الاسباب لا تزال قيد الدراسة.
ويقول ستيبتو ان احد الاحتمالات هو ان الاشخاص الاكثر سعادة يمكن ان يعيشوا باساليب حياة اكثر صحية لكن ليست كل الدراسات وجدت ان هذا هو السبب.
وقال "لذلك فاننا نبحث في صلات بيولوجية مباشرة بشكل اكبر بين الحالات الايجابية والصحة."
ووفقا لستيبتو فان النتائج الحالية تمثل اضافة الى الادلة على ان السعادة والعواطف الايجابية الاخرى "مرتبطة باستجابات بيولوجية تحمى الصحة."
وشملت الدراسة 2873 رجلا وامراة تتراوح اعمارهم بين 50 الي 74 عاما.

No comments: