Saturday, February 2, 2008

كرة القدم: تعب بدني للاعبين، وإجهاد حقيقي لقلوب الجماهير


بوسطن - قال باحثون ألمان الاربعاء ان مشاهدة مباراة مهمة في كرة القدم قد تُجهد قلب المتفرج ليس بالمعنى المجازي بل بالمعنى الحرفي للكلمة.

وبعد دراستهم آثار المباريات أثناء كأس العالم 2006 خلص الباحثون الي انه بالنسبة للرجال الالمان فان احتمالات الاصابة بنوبة قلبية أو مشكلة خطيرة في القلب تزيد أكثر من ثلاث مرات في الأيام التي يلعب فيها فريقهم. وكانت النسبة أعلى 82 في المئة بين النساء الالمانيات.

ووجد يوته فيلبرت لامبين الباحث بجامعة لودفيج ماكسيميليانز في ميونيخ وزملاؤه ان الحالات الطارئة للقلب تحدث في العادة في غضون ساعتين من بداية المباراة.

وكتبوا في تقريرهم المنشور في دورية نيو انغلاند الطبية يقولون "مشاهدة مباراة لكرة القدم مثيرة للأعصاب تزيد بأكثر من المثلين احتمالات إصابة القلب بحالة طارئة حادة".

وقال الباحثون ان الأحداث الرياضية الأخرى المثيرة للمشاعر يمكن ان يكون لها أيضا نفس الأثر على الأرجح.

ولقياس حجم التأثير بحث فريق فيلبرت لامبين السجلات الطبية لـ4279 شخصا من الايام السبعة التي لعب فيها المنتخب الالماني والايام الاربعة والعشرين الاخرى التي لعبت فيها مباريات لفرق من دول أخرى و242 يوما أخرى في أعوام 2003 و2005 و2006.

واقتصرت السجلات على الالمان الذين وجد لديهم مشكلة ما في القلب.

وكتب الباحثون "ارتبطت ست من المباريات السبع التي شارك فيها المنتخب الالماني بزيادة في عدد حالات القلب الطارئة عن العدد المذكور أثناء فترة المراقبة".

وحدث أكبر عدد من الحالات أثناء مباراة دور الثمانية التي اقيمت في 30 يونيو/حزيران والتي هزمت فيها المانيا الارجنتين بركلات الجزاء الترجيحية. وتسببت المباراة التالية التي خسرتها ألمانيا في الدور قبل النهائي أمام ايطاليا في حالات إصابة كثيرة بنوبات قلبية.

وعلى النقيض لم تتسبب مباراة المانيا مع البرتغال على المركز الثالث في مشاكل قلبية للجمهور الالماني. وهزمت ألمانيا البرتغال 3-1.

واقترح الباحثون أن يراعي الأطباء زيادة جرعات بعض عقاقير علاج القلب وتقديم بعض العلاج السلوكي لعشاق كرة القدم من مرضى القلب ليستطيعوا التغلب على الاجهاد اثناء حدث رياضي يمكن ان يتسبب في إثارة أعصابهم.

No comments: