Friday, January 18, 2008

استنساخ البشر يطل برأسه من أميركا



واشنطن - اعلنت شركة "ستيماجن" الكاليفورنية انها استنسخت اجنة بشرية من خلايا جلد بالغة، آملة ان تساعد هذه التقنية في الحصول على خلايا جذعية كفيلة بمعالجة الامراض المستعصية، بحسب اعمال نشرت الخميس.
واعلن باحثون انهم استنسخوا خمسة اجنة انطلاقا من خلايا جلد رجلين بالغين.
وبعد التدقيق، لم يستطيعوا الجزم بثقة تامة ان هذه الاجنة هي نسخ مطابقة من الرجلين الا في ثلاث من الحالات الخمس. وتم اتلاف الاجنة في عملية التدقيق تلك.
وحصلت "ستيماجن" على هذه الاجنة انطلاقا من 25 بويضة انثوية، تخص واهبات، بحسب الدراسة التي نشرت في مجلة "ستيم سيل".
واقر الكاتب الرئيسي لهذه الابحاث اندرو فرنش في بيان انه "وعلى الرغم من اعتبار هذه الدراسة خطوة مهمة في تطوير الخلايا الجذعية للاستنساخ العلاجي، ما زال ينبغي اجراء الكثير من الابحاث لتاكيد هذه النتائج وتطبيقاتها".
وهذه ليست المرة الاولى التي يقوم فيها الباحثون بتكوين جنين بشري مستنسخ. فقد سبق ان اعلن باحثون في جامعة نيوكاسل البريطانية عام 2005 انهم استنسخوا الجنين البشري الاول في بريطانيا.
لهذا الغرض، انتزعوا نواة احدى عشرة بويضة انثوية لاستبدالها بالحمض الريبي النووي المنقوص الاوكسجين لخلايا جذعية جنينية. هذه التقنية نفسها استخدمها باحثو "ستيماجن" واعتمدت في استنساخ النعجة دولي، وهي الحيوان الثديي المستنسخ الاول، التي "ولدت" عام 1997 في بريطانيا.
وفي عام 2004، زعم الكوري هوانغ وو-سوك انه اول من قام بتكوين اجنة بشرية واستخرج منها خلايا جذعية جنينية قبل ان يعترف بالغش.

No comments: