Friday, January 25, 2008

الهند تطلق قمرا صناعيا اسرائيليا للتجسس على ايران


بنغالور (الهند) - قالت منظمة الابحاث الفضائية الهندية انها أطلقت قمرا صناعيا اسرائيليا متقدما للاستطلاع الاثنين قادر على التقاط الصور وسط السحب أو في الظلام.
وقالت المنظمة في بيان ان القمر الصناعي تكسار المعروف أيضا باسم بولاريس يمثل ثاني عملية اطلاق لقمر صناعي للاغراض التجارية التي تقوم بها وكالة الفضاء الهندية. وكانت العملية الاولى في ابريل/نيسان العام الماضي عندما أطلقت قمرا صناعيا ايطاليا.
ويقول خبراء في شؤون الدفاع ان القمر الصناعي سيساعد اسرائيل على مراقبة أعدائها مثل ايران.
وقال الون بن دافيد المحلل الاسرائيلي في جينز ديفنس ويكلي "اطلاق هذا القمر الصناعي يساعد بصورة كبيرة التغطية المخابراتية لاسرائيل".
وأضاف "لدى اسرائيل ثلاثة أقمار صناعية بالفعل ولكن هذا القمر يمكنه التقاط الصور في كل الاجواء وكذلك أثناء الليل. صحيح أنه صغير نسبيا وتجريبي لكن في الوقت الذي تشعر فيه اسرائيل أنها تواجه ايران وحدها فان القدرة على تعزيز شبكتها المستقلة من الاقمار الصناعية ينظر لها على أنها مهمة".
يقول محللون ان الاختيار وقع على الهند التي وطدت علاقاتها مع اسرائيل على مدى السنوات القليلة الماضية لاطلاق القمر الصناعي لاسباب تجارية بشكل أساسي وليس لاي أسباب سياسية لانها أرخص من الكثير من البدائل.
ومن المقرر أن يبدأ القمر الصناعي في بث الصور بعد نحو 14 يوما من اطلاقه.

No comments: